أهم 5 جامعات في روسيا لعام 2023

0

روسيا دولة ذات تاريخ عريق في التعليم العالي، وتضم العديد من الجامعات المرموقة التي تصنف ضمن أفضل الجامعات في العالم.

فيما يلي قائمة بأهم 5 جامعات في روسيا، حسب تصنيف QS World University Rankings 2023:

  1. جامعة موسكو الحكومية
  2. جامعة ولاية سن بطرسبرغ
  3. معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا
  4. جامعة نوفووسيبيرسك الحكومية
  5. جامعة ولاية كازان

تتمتع هذه الجامعات بمستوى تعليمي عالٍ، وتقدم مجموعة واسعة من التخصصات، كما أنها تتمتع بمرافق بحثية متطورة، إذا كنت تبحث عن جامعة جيدة في روسيا، فإن هذه الجامعات هي خيارات ممتازة.

أهم 5 جامعات في روسيا، الدراسة في الجامعات الروسية تعتبر من الأهداف العامة لجميع الطلاب فهي تقدم تسهيلات كثيرة في مجال الدراسة و الاختصاصات الجامعية و الأبحاث العلمية التي تعتمد على جودة المحتوى و المنهاج التدريسي المقدم فيها إضافة للسمعة الأكاديمية التي تعمل عليها كل جامعة روسيا في مقالنا التالي قمنا بتجميع أهم 5 جامعات في روسيا لبدء مشواركم الدراسي فيها في حال أردت الدراسة في روسيا فهي تحتل المرتبة السابعة عالمياً لوجهات الطلاب و رغبتهم في الدراسة فيها.

أهم 5 جامعات في روسيا لعام 2022
أهم 5 جامعات في روسيا لعام 2022

أهم 5 جامعات في روسيا

إذا قررت الاستقرار فيها و متابعة الدراسة فيها أيضاً فعليك اختيار جامعة مناسبة تتناسب مع اختصاصك و تطلعاتك الدراسية فإننا جمعنا أهم 5 جامعات في روسيا من أجل مساعدتك في اختيار الجامعة التي ترغب بالدراسة بها و التخصص ، حيث سنبدأ بالجامعة التي تحصل على الرتبة الأولى بين الجامعات التركية الأكثر شهرة إذاً ما هي الجامعة التي حصلت على الرتبة الأولى بين الجامعات الروسية ، سنبدأ بها و هي:

جامعة لومونوسوف موسكو الروسية 

تعتبر من أقوى و أهم 5 جامعات في روسيا فهي تحتل المرتبة الأولى في روسيا بين الجامعات الروسية فهي جامعة حكومية و من أقدم و أكبر الجامعات و تقدم تسهيلات كبرى للطلاب الأجانب للتسجيل فيها و دفع الأقساط الفصلية بشكل مُيسر و هي تحصل على الرتبة الثامنة و السبعون على مستوى العالم وفقاً لمؤشر التصنيف العالمي كيو إس و الرتبة ال 174 وفق مؤشر تي إتش إي العالمي.

حيث تهتم الجامعة بالأبحاث العلمية و بمدى جودة و كفاءة البحث العلمي و التحصيل المرتفع فيه إضافة لتوفر مركز للأبحاث العلمية و يحصل الطلاب الأجانب فيها على نسبة مرتفعة و هي 29 % تتوفر فيها عدّة تخصصات دراسية.

و تدعم الدراسات العليا كدرجات الماجستير و الدكتوراه إضافة لدرجة البكالوريوس حيث تتميز الاختصاصات الجامعية فيها مثل الأقسام التالية قسم العلوم الطبيعية و قسم اللغة و كلية الفيزياء و قسم اللغات الحديثة و كليات الهندسات المتنوعة.

أهم 5 جامعات في روسيا
أهم 5 جامعات في روسيا

جامعة ولاية سانت بطرسبرغ الروسية 

تحظى الجامعة على الرتبة الثانية بعد جامعة لومونوسوف موسكو و تعتبر من الجامعات الشهيرة فيها حيث تنال صدى واسع أيضاً من قبل الطلاب الأجانب و عليها قبول و إقبال من الطلاب و تسجيل من قبلهم كما تعتبر جامعة حكومية تعتمد المناهج البحثية العلمية المميزة و التنافس فيها.

كما تنال الرتبة الثانية ضمن قائمة أهم 5 جامعات في روسيا و تعتمد أيضاً أسلوب البحث الأكاديمي الممنهج و القوي و ذو جودة عالية تحظى بتصنيف عالمي 242 وفق مؤشر التصنيف العالمي.

كيو إس و يبلغ عدد الطلاب الأجانب فيها حوالي 12% كما تتوفر فيها الدرجات البحثية و الدراسات العليا مثل الماجستير و الدكتوراه إضافة لدرجة البكالوريوس تضم الجامعة عدّة تخصصات أبرزها قسم كلية هندسة البترول و قسم اللغويات و كلية الرياضيات و كلية الفنون و العلوم الإنسانية و قسم التاريخ.

أهم 5 جامعات في روسيا
أهم 5 جامعات في روسيا

جامعة نوفوسيبرسك الروسية 

أيضاً تحظى الجامعة بقبول كبير و إقبال من الطلاب الأجانب أو الطلاب الدوليين و تنال الرتبة الثالثة بعد الجامعات السابقة بقوة المنهاج التدريسية و الأبحاث العلمية فيها و السمعة الأكاديمية التي تحظى بها كما تعتبر واحدة من أهم 5 جامعات في روسيا و هي جامعة حكومية تقدم خدماتها بشكل مُيسر لجميع الطلاب و خاصة للطلاب الدوليين فهي تقدم لهم تبسيط و تسهيلات دراسية.

و تعتبر الرسوم الدراسية فيها أقل من الجامعات السابقة تتوفر فيها عدّة تخصصات مثل قسم العلوم الطبيعية و كلية الطب و قسم الفيزياء و كلية الاقتصاد و قسم الجيولوجيا و الجيوفيزياء كما أنها تنال رتبة ال 246 عالمياً وفق مؤشر التصنيف العالمي كيو إس تبلغ نسبة الطلاب الأجانب فيها حوالي 20%.

و تتوفر فيها جميع الدرجات الدراسية و الدراسات العليا ماجستير و دكتوراه إضافةً لدرجة البكالوريوس تتميز بالتخصصات التالية قسم الآثار و كلية الرياضيات و قسم الفيزياء و العلوم الطبيعية و هندسة البترول أيضاً.

أهم 5 جامعات في روسيا
أهم 5 جامعات في روسيا

جامعة ولاية تومسك الروسية 

هذه الجامعة أيضاً هي واحدة من أهم 5 جامعات في روسيا و تنال الدرجة الرابعة بعد الجامعات السابقة و كمثيلاتها من الجامعات تهتم بالبرامج البحثية التي تقدمها و البرامج التدريسية و السمعة الأكاديمية و إقبال الطلاب الأجانب عليها بشكل مرتفع أيضاً.

و هي جامعة حكومية تقوم بمساعدة الطلاب الأجانب أيضاً و توفير مقاعد جامعية فيها حيث تهتم بالأبحاث و الاختراعات العلمية، و تتوفر فيها تخصصات عديدة مثل كلية الصيدلة و كلية الهندسات و قسم الفيزياء و كلية الاقتصاد و تحصل الجامعة على درجة عالمية برتبة ال 272 وفقاً لمؤشر التصنيف العالمي كيو إس.

كما أن نسبة الطلاب الأجانب فيها حوالي 29% و تدعم الدرجات البحثية كلها مثل الماجستير و الدكتوراه و درجة البكالوريوس أيضاً و تتميز الجامعة بالتخصصات التالية قسم اللغويات و كلية الآثار و قسم اللغويات الحديثة و كلية العلوم الطبيعية و قسم الفيزياء.

أهم 5 جامعات في روسيا
أهم 5 جامعات في روسيا

جامعة بومان التقنية الروسية 

 جامعة بومان التقنية، تعتبر من ضمن قائمة أهم 5 جامعات في روسيا إضافة لكونها تحصل على الرتبة الخامسة بعد الجامعات السابقة و هي جامعة حكومية تدعم الطلاب الأجانب و تساعدهم بالاندماج الاجتماعي و بالقبول الجامعي و توفر لهم مقاعد للدراسة كما أنها أقدم و أكبر جامعة تقنية في روسيا تحظى الجامعة برتبة عالمية و هي ال 281 وفق مؤشر التصنيف العالمي كيو إس.

و تبلغ نسبة الطلاب الأجانب فيها حوالي 8% تدعم كافة المراحل الدراسية و الدراسات العليا مثل الماجستير و الدكتوراه و درجة البكالوريوس تتميز الجامعة بالتخصصات التالية قسم هندسة الميكانيك و قسم الهندسة و التكنولوجيا و قسم هندسة الكهرباء و الإلكترون و كلية الفيزياء و علوم الفلك و قسم علوم الحاسوب و المعلومات.

أهم 5 جامعات في روسيا
أهم 5 جامعات في روسيا

لقد قمنا في مقالنا السابق بذكر و تعداد أهم 5 جامعات في روسيا لعام 2022 مع ذكر الاختصاصات و التفاصيل التي تدعم مسيرة الطالب الدراسية و البرامج الدراسية التي ترغبون بالانضمام و دراستها بالخارج في الجامعات الروسية

Leave A Reply