كل ما تريد معرفته عن تخصص العلوم والتكنولوجيا ST

0

تخصص العلوم والتكنولوجيا هو تخصص جامعي يجمع بين العلوم والتكنولوجيا، ويهدف إلى إعداد الطلاب ليكونوا قادرين على فهم وتطبيق المفاهيم العلمية والتكنولوجية في حل المشكلات والقضايا الواقعية.

يتضمن تخصص العلوم والتكنولوجيا مجموعة واسعة من المواد الدراسية، بما في ذلك الفيزياء والكيمياء والرياضيات والعلوم الحياتية والهندسة وعلوم الكمبيوتر. يتعلم الطلاب في هذا التخصص كيفية استخدام هذه المواد الدراسية لتصميم وبناء أنظمة ومنتجات تكنولوجية جديدة، وحل المشكلات العلمية والتكنولوجية، واتخاذ القرارات المستنيرة بشأن القضايا العلمية والتكنولوجية.

يُعد تخصص العلوم والتكنولوجيا تخصصًا ذا صلة كبيرة بالسوق الوظيفي، حيث يشهد العالم تحولًا سريعًا نحو الاقتصاد القائم على المعرفة والتكنولوجيا. يتمتع خريجي تخصص العلوم والتكنولوجيا بفرص عمل واسعة في مجموعة متنوعة من المجالات، بما في ذلك الهندسة وعلوم الكمبيوتر والبحث العلمي والتصنيع والرعاية الصحية والتعليم.

تخصص العلوم والتكنولوجيا أو مايسميه طلبة الجامعة تخصص st في الجزائر من أفضل التخصصات الجامعية في الجزائر فهو مطلب كبير من قبل ناجحين البكالوريا في جميع الولايات سطيف وقسنطية والجزائر وجميع جامعات الجزائر سنقدم لكم في هذا المقال شرج مفصل على هذا التخصص من ناحية تعريف تخصص علوم وتكنولوجيا كذلك ماهو معدل القبول في تخصص st وماهي المواد التي تدرس في تخصص علوم وتكنووجيا السنة الاولى والثانية وأيضا نعطيك موقع تحميل دروس واختبارات تخصص st وايضا فرص فرص العمل علوم وتكنولوجيا .

كل ما تريد معرفته عن تخصص العلوم والتكنولوجيا ST
كل ما تريد معرفته عن تخصص العلوم والتكنولوجيا ST

تخصص العلوم والتكنولوجيا

تخصص العلوم والتكنولوجيا،  قد سعت التكنولوجيا وخاصة بعد الثورة التكنولوجية لتوافر العديد من التخصصات والتي عملت على دمج كافة العلوم بالتكنولوجيا لتسفر عن وجود دراسة العلوم والتكنولوجيا، والتي قد لاقت رواج هائل بين الطلاب الذين يبحثون عن فرصة للارتقاء بالمستوى المادي والفكري والثقافي.

ومن الجدير بالذكر أن تكنولوجيا المعلومات هي تعتبر من العلوم المستقبلية مما أتاح وجود دراسة العديد من تخصصات علوم التكنولوجيا، ولكن هناك بعض السمات والخصائص التي يجب توافرها قبل التفكير في الالتحاق بالجامعة لدراسة العلوم والتكنولوجيا.

ما هو معدل القبول في تخصص العلوم والتكنولوجيا

يجب توافر الكثير من المهارات والسمات الشخصية لدراسة العلوم التكنولوجية والتي قد تؤهل الطالب ليكون متميز في مجال الدراسة:

معدل قبول هذا التخصص دوما يتراوح بين 10 و11في جميع جامعات الجزائر الا في جامعة باب الزوار بالعاصمة

يرتفع من 12 الى 13.

كل ما تريد معرفته عن تخصص العلوم والتكنولوجيا ST
كل ما تريد معرفته عن تخصص العلوم والتكنولوجيا ST

 ماهو تخصص العلوم والتكنولوجيا

هناك العديد من التخصصات التكنولوجيا والتي أصبحت هدف واضح ومباشر للكثير من متطلعي الرؤية من الطلاب الى المستقبل المتميز، وقد تختلف مقررات ومساقات والمواد الدراسية لكل تخصص على حدا ومن أهم هذه التخصصات التكنولوجيا ما يلي:

  • هندسة كهربائية.

  • هندسة ميكانيكية.

  • هندسة مدنية.

  • هندسة كيميائية.

  • هندسة الاتصالات.

ما هي مدة دراسة العلوم والتكنولوجيا؟

قد تكون مدة دراسة العلوم والتكنولوجيا في الوضع الطبيعي تصل إلى

  • 3سنوات ليسانس
  • ماستر عامين
  • دكتورة : عامين
  • اجماليا : 7 سنوات

ما هي المواد التي تدرس السنة الأولى :

  1. الرياضيات
  2. الكيمياء
  3. الفيزياء
  4. الاعلام الالي
  5. منهجية البحث العلمي
  6. الفرنسية
  7. الإنجليزية
كل ما تريد معرفته عن تخصص العلوم والتكنولوجيا ST
كل ما تريد معرفته عن تخصص العلوم والتكنولوجيا ST

كيف تتحصل على 10 على الأقل تخصص علوم و تكنولوجيا :

أولا عليك بالتركيز الجيد على القواعد لأنها أساس حل التمارين وبها أستطيع حل جميع التمارين وذلك بفهم كيف تنتقل من معادلات في الدرجة الثالثة إلى معادلات من الدرجة الأولى وطبعا بالتبسيط والنشر وغيره ولهذا تجد طلبة الذي كانوا في شعبة تقني الرياضي أحسن بكثير من من التلاميذ الذين كانوا يدرسون شعبة علوم تجريبية لانهم يتدربون طوال مسارهم الدراسي على حل المعادلات الصعبة والمسائل المبهمة فكل ما عليك فعله كما قلنا هو معرفة الأساس والقاعدة الرسمية في مسائل الرياضيات وبالتالي يجب التركيز على cour في الرياضيات وحضور حصص الأستاذ وحل الكثير من التمارين مع الحلول حتى لا تقع في الأخطاء وبدون ان تعلم .
أما من ناحية مواد النضرية فعليك التركيز الكلي على شرح الأستاذ لأنها تتركز جلها على أسئلة الفهم وأيضا لا تهمل مذكرة المراجعة الخاصة بالموادة والتي يضعها الأستاذ تحت تصرفكم .
فيما يخص الحضور أو الغياب فعليك حضور حصص TD كلها  لأن الحضور إجباري وحذاري من غياب هذه الحصص وكذلك أنصحك بحضور الأعمال التطبيقية لأنها سهلة وتتحصل على علامات كبيرة تساعدك على رفع معدلك والوصول إلى 10 بكل سهولة لأن جل الطلاب يرسبون بسبب غيابهم في الأعمال التطبيقية .
تعتبر شعبة سهلة جدا لمن يركز ويحضر الحصص فقط فالبحضور والتركيز تصل الى 10 بكل سهولة لكن عليك مضاعفة المجهودات قليلا حتى تكون قاعدة فكرية تمكنك من الوصول الى الدكتوراه باذن الله .
Leave A Reply